الحلقة (3) من زعمة: "فل.سطي.ن .. على هذه الأرض ما يستحق الحياة"

يتضمّن هذا التقرير تدقيقًا بجميع المعلومات التي تمّ التطرق إليها خلال الحلقة الاستثنائية من برنامج "زعمة" بعنوان "فل.سطي.ن .. على هذه الأرض ما يستحق الحياة". يتناول تدقيق المعلومات الإحصائيات والتواريخ والأحداث السياسية وأي معلومات عامة أخرى، وهو يستثني جميع المعلومات التي تتعلق بالآراء و الحياة الشخصية والتوقعات المستقبلية.

الفقرة الأولى من الحلقة  

 

المعلومة 1: صرّح أحمد أن عدد سكان غزة يفوق 2 مليون نسمة.

معلومة صحيحة: حسب الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الفلسطينية، إذ بلغ تعداد سكان قطاع غزة مليونين و375 ألفًا و259 نسمة، حتى نهاية عام 2022 الماضي.

المعلومة 2:  صرحت أمل كناني أن إسرائيل استعملت قنابل فسفورية في عمليات القصف.

معلومة صحيحة: أكدت كل من منظمة "العفو الدولية" و منظمة "هيومن رايتس وتش" استخدام إسرائيل قذائف فسفورية في إطار قصفها العنيف على قطاع غزة.

المعلومة 3: صرح نزار هدوي أن أحداث سليمان بتونس قد جرت عام 1985.

معلومة صحيحة

المعلومة 4: صرح نزار هدوي أن ميلود بن ناجح هو تونسي استشهد في سبيل القضية الفلسطينية.

معلومة صحيحة: استشهد  التونسي ميلود بن ناجح نومة الذي كان ضمن المنفذين الأربعة لعملية "ليلة الطائرات الشراعية" يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1978.

المعلومة 5: صرح نزار هدوي أن فيصل الحشايشي هو تونسي استشهد في سبيل القضية الفلسطينية.

معلومة صحيحة: استشهد  التونسي فيصل الحشايشي في سبيل القضية الفلسطينية عام 1993.

المعلومة 6: صرح أنور الصديق أن أصل التونسيين هو فينيقي وقد قدموا من فلسطين.

معلومة غير دقيقة: أصدر "بيت الحكمة" بتونس كتابا علميًا باللغة الفرنسية أشرفت على إعداده البروفيسورة آمال بن عمار قعيد تحت عنوان "التونسيون: من هم ومن أين جاؤوا؟ حقائق من وحي علم الوراثة"، حيث أكدت البروفيسورة أن التحليلات الجينية تشير إلى أن أصول سلالات الأم والأب في تونس مختلفة، من حيث المكونات الأوروبية والشمال أفريقية والشرق أوسطية، وما يعود منها إلى جنوب الصحراء الكبرى. ففي الواقع، 72% من أصول الأب هي شمال أفريقية، في حين أن 70% من سلالات الأمهات هي أوراسية وخصوصًا أوروبية بنسبة 45%.

وتقول البروفيسورة قعيد، "تكشف دراساتنا عن قاعدة أسلاف متنوعة للغاية لأن البربر الذين يُعتبرون السكان الأصليين هم في الحقيقة نتاج تزاوج متعدد يعود إلى عصور ما قبل التاريخ ويتميز بتنوع كبير، ولم تؤد تحركات السكان على مر التاريخ إلا إلى إبراز هذا التنوع الجيني وهذا ما يثبت الى حد كبير أن الأمازيغ هي ثقافة وليست مجموعة عرقية بالمعنى الوراثي للمصطلح".

كما يشير الكتاب أنه على مر التاريخ، استمرت التحركات السكانية في البحر الأبيض المتوسط بفضل التجارة البحرية للفينيقيين، حيث يشهد وجود "كروموسوم واي (Y)" الفينيقي في مدينة سوسة، وهي مدينة أسسها الفينيقيون ولم يتم تدميرها خلال الحروب البونيقية، على استمرارية الاستيطان منذ التأسيس.

 

فقرة التغطية الإعلامية

المعلومة 7: صرح أنور الصديق أن 19 صحفيًا استشهدوا خلال القصف على غزة.

معلومة غير دقيقة: بحسب آخر بيان صدر يوم الأحد 22 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعلنت "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" عن استشهاد 18 صحفيًا في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

المعلومة 8: صرح أنور الصديق أن "هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)" أحالت 6 صحفيين للتحقيق.

معلومة صحيحة: أعلنت "هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)" فتح تحقيق مع مراسليها في الوطن العربي (مصريين ولبنانيين)، بسبب دعمهم لعملية "طوفان الأقصى".

المعلومة 9: صرح أنور الصديق أن قناة MSNBC قامت بطرد 3 مذيعين من أجل مساندة القضية الفلسطينية.

معلومة غير دقيقة: لقد علّقت الشبكة بث برامج الإعلاميين مهدي حسن وأيمن محي الدين وعلي فالشي.

المعلومة 10: صرحت لؤي الشارني أن الأخبار الزائفة تنتشر بمعدل 6 مرات أسرع من الأخبار الصحيحة.

معلومة صحيحة : بحسب دراسة قام بها 6 باحثين من "معهد ماستاشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology"، فإن الأخبار الزائفة تنتشر بمعدل 6 مرات أسرع من الأخبار الصحيحة.

المعلومة 11: صرحت مروى الفهري أن الرئيس الأميركي قال إن إسرائيل لو لك تكن موجودة لاخترعتها.

معلومة صحيحة: قال الرئيس الأميركي في أثناء زيارته "التضامنية" إلى تل أبيب إن إسرائيل يجب أن تعود مكانا آمنًا لليهود، وإنه لو لم تكن هناك إسرائيل "لعملنا على إقامتها".

المعلومة 12: صرحت مروى الفهري أن صحفية تعمل بقناة CNN قد تظاهرت بالخوف أمام الكاميرا.

معلومة صحيحة : ظهرت مراسلة قناة CNN كلاريسا قبل أيام في مقطع فيديو، وهي تتلقى تعليمات من المخرج لإبداء الفزع والذعر خلال تغطيتها للأحداث الدائرة في غزة خلال الأيام الأولى من "طوفان الأقصى"، بالإضافة إلى تعمدها نقل وقائع غير حقيقية تهدف إلى تبرير الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

المعلومة 13: صرح أيمن المالكي أن الكيان الصهيوني يقوم بالدفع لشركات إنتاج لتجييش الشعوب والمؤثرين باعتماد وسم (hashtag) معين لنشر أكاذيب.

معلومة  صحيحة: قام موقع WALLA الإسرائيلي بنشر هذه المعلومة.

المعلومة 14: صرح أيمن المالكي أن الكيان الصهيوني يقوم بنشر فيديوهات لجثث عائدة إلى فترة "جائحة فيروس كورونا" و يقوم بالادعاء أنهم ضحايا القصف الفلسطيني على إسرائيل.

معلومة صحيحة.

المعلومة 15: صرح أيمن المالكي أن وزارة الخارجية الإسرائيلية نشرت سنة 2021 برنامجًا تدريبيًا لشخصيات صهيونية مشهورة.

معلومة صحيحة: قامت صحيفة The Jerusalem Post بنشر الخبر.

المعلومة 16: صرح أيمن المالكي أن الكيان يسعى إلى تشويه حركة المقاومة عبر نشر صورة ادعوا أنها لطفل إسرائيلي قامت حماس بحرقه، ولكن اتضح أنها صورة لكلب تم تعديلها بالذكاء الإصطناعي.

معلومة صحيحة:  قام الصحفي الأميركي جاكسون هينكل بالكشف على أن صورة الطفل الإسرائيلي المزعوم تعود إلى كلب في عيادة طب بيطري تم تزييفها عن طريق الذكاء الاصطناعي، غير أن الإعلام الغربي ما لبث أن ردّد أكاذيب نتنياهو دون تحقق أو دليل.

المعلومة 17: صرحت جيهان الرحال أن 19 صحفيًا استشهدوا خلال القصف على غزة.

معلومة غير دقيقة: بحسب آخر بيان صدر يوم الأحد 22 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعلنت "نقابة الصحفيين الفلسطينيين" عن استشهاد 18 صحفيًا في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

المعلومة 18:  صرحت جيهان الرحال أن 50 وسيلة إعلامية تمّ تدميرها في فلسطين.  

معلومة صحيحة: قال ناصر أبو بكر، نقيب الصحفيين الفلسطينيين، خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الاثنين 23/10/2023، بنقابة الصحفيين المصريين، إن 50 مؤسسة إعلامية دُمرت بالكامل، والبعض تعرّض لأضرار بالغة، وهناك 22 إذاعة محلية متوقفة عن العمل بسبب القصف.

الحلقة (4) من زعمة: "فلسطين.. على هذه الأرض ما يستحق الحياة"

يتضمّن هذا التقرير تدقيقًا بالمعلومات التي تمّ التطرق إليها خلال حلقة "زعمة" (إحصائيات، تواريخ، أحداث..

ياسمين الدخلي

اقرأ/ي أيضاً لنفس الكاتب/ة