الحلقة (4) من زعمة: "فلسطين.. على هذه الأرض ما يستحق الحياة"

يتضمّن هذا التقرير تدقيقًا بالمعلومات التي تمّ التطرق إليها خلال حلقة "زعمة" (إحصائيات، تواريخ، أحداث سياسية، معلومات أخرى...)، ويستثني التدقيق المعلومات التي تتعلق بالآراء والحياة الشخصية والتوقعات المستقبلية.

المعلومة 1: صرّحت أميمة الفرشيشي بأن 8000 شخص، من بينهم 3500 طفل، هم حصيلة الشهداء الذين قتلتهم إسرائيل.

معلومة غير دقيقة: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم الأحد 29 أكتوبر 2023، عن استشهاد 8005 فلسطينيين، من بينهم 3324 طفلًا.

المعلومة 2: صرّحت أميمة الفرشيشي بأنه، في اليلة الفاصلة بين 27 و28 أكتوبر، تم قطع الإنترنيت عن غزة.

معلومة صحيحة: أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، عن  انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة

المعلومة 3: صرّح إحسان المغزاوي بأن 15 مستشفى من أصل 35 أصبحت خارج الخدمة في غزة.

معلومة صحيحة: أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، في مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الصحة في مدينة رام الله، حول آخر تطورات القطاع الصحي في غزة، عن انهيار المنظومة الصحية في القطاع بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة، حيث أشارت إلى أن 15 مستشفى من أصل 35 خرجت عن الخدمة في القطاع.

المعلومة 4: صرّح إحسان المغزاوي أن 32 مستوصفًا أصبحوا خارج الخدمة.

معلومة صحيحة: صرح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة يوم 23 أكتوبر 2023، بأن 32 مركزًا طبيًا أصبحوا خارج الخدمة بعد الغارات الإسرائيلية ونفاد الوقود.

المعلومة 5: صرّح إحسان المغزاوي بأن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أن 25 سيارة إسعاف تمّ تدميرها.

معلومة صحيحة: أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة عن تدمير 25 سيارة إسعاف.

المعلومة 6: صرّحت أريج السوسي بأن منظمة الأمم المتحدة قالت إن غزة تستحق 100 شاحنة مساعدات يوميًا، لكن خلال 23 يومًا من الحرب، تمّ تسجيل دخول أقل من 100 شاحنة فقط.

معلومة صحيحة: قال المتحدث باسم "منظمة الصحة العالمية"، كريستيان ليندماير، إن غزة تستحق 100 شاحنة مساعدات يوميًا، وإن دخول 20 شاحنة من المساعدات يعتبر قطرة في بحر مما يحتاجه قطاع غزة، في تصريح  له لقناة "الغد".

المعلومة 7: صرّحت أريج السوسي بأن منظمة (الأونروا-  UNRWA)، وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قالت إنها لم تعد تستطيع إيصال المساعدات بسبب عدم التمكن من تشغيل سياراتها، وذلك لعدم توفر المحروقات.

معلومة غير دقيقة: أعلنت وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) يوم 25 أكتوبر 2023 إنها ستُضطر إلى وقف عملياتها هذه الليلة، إذا لم يتم توصيل الوقود إلى القطاع على الفور. وصرّح المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني خلال المؤتمر الصحفي الدوري في جنيف لوكالات الأمم المتحدة، يوم 27 أكتوبر 2023، قائلًا: "قبل بضعة أيام، حذرتُ من أننا لن نتمكن من مواصلة عملياتنا الإنسانية إذا لم نحصل على إمدادات وقود. إن تحذيري لا يزال قائمًا. وخلال الأيام القليلة الماضية، عملت الأونروا على الحد بشكل كبير من استهلاك الوقود. لقد كان هذا مكلفًا، حيث كان على فريقنا اتخاذ قرارات صعبة لا ينبغي لأي عامل في المجال الإنساني القيام بها".

المعلومة 8: صرّحت أحلام البري بأن مجلس الأمن فشل في اتخاذ قرار وقف إطلاق النار.

معلومة صحيحة: أعلنت وكالات الأنباء العالمية عن فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

المعلومة 9: صرّحت أحلام البري بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لم يدعُ إلى وقف إطلاق النار إلا يوم 24 أكتوبر 2023، أي بعد ارتقاء 6500 شهيد.

معلومة صحيحة: دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش  إلى "وقف إطلاق نار إنساني" في قطاع غزة، مشيرًا إلى وقوع "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي"، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل و"حماس" يوم 24 أكتوبر 2023. وقد نشرت وزارة الصحة الفلسطينية يوم 25 أكتوبر 2023 حصيلة الشهداء الذين ارتقوا ما بين 23 و25 أكتوبر، وبلغت الحصيلة الجملية يومها 6504 شهيد فلسطيني.

المعلومة 10: قالت عبير الشارني إن الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح أمضى 7 سنوات في سجون الاحتلال.

معلومة صحيحة: نشر موقع "الجزيرة" يوم 25 أكتوبر 2023 مقالة تحت عنوان "وائل الدحدوح.. صحفي اغتال الاحتلال أسرته بعد اغتيال طموحه العلمي"،  ذكر فيه أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقله 7 سنوات، ومنعه من تحقيق طموحه في دراسة الطب.

المعلومة 11: صرّحت عبير الشارني عن استشهاد 25 صحفيًا فلسطينيًا.

معلومة غير دقيقة: بحسب تحيين لحصيلة الصحفيين الذين استشهدوا، والذي نشرته نقابة الصحفيين الفلسطينيين يوم 27 أكتوبر 2023، استشهد 24 صحفيًا منذ بدء الغارات على غزة.

المعلومة 12: صرّح عزيز الشابي بأن لجنة التحقيقات المستقلة التابعة للأمم المتحدة أدانت إسرائيل وجيش الإحتلال في قضية مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

معلومة صحيحة: أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بأن القوات الإسرائيلية استخدمت "القوة المميتة دون مبرر" في استهدافها للراحلة شيرين أبو عاقلة.

المعلومة 13: صرّح عزيز الشابي بأن بنيامين نتنياهو قال إن الفسطينين حيوانات بشرية.

معلومة غير دقيقة: وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت هو من قام بوصف الفلسطينيين بـ"الحيوانات البشرية".

المعلومة 14: صرّح أمين سلايمي بأن 25 صحفيًا استشهدوا خلال قصف الاحتلال لغزة.

معلومة غير دقيقة: بحسب تحيين لحصيلة الصحفيين الذين استشهدوا، والذي  نشرته نقابة الصحفيين الفلسطينيين يوم 27 أكتوبر 2023، استشهد 24 صحفيًا منذ بدء الغارات على غزة.

المعلومة 15: صرّحت سجى الحاج طيب بأن إسرائيل قامت بقصف مستشفى المعمداني.

معلومة صحيحة: كشف تحقيق أجرته وحدة التحقيقات الاستقصائية مفتوحة المصدر بشبكة "الجزيرة"، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمد تضليل الإعلام والرأي العام في روايته حول استهداف مستشفى الأهلي (المعمداني) الواقعة بمنطقة حي الزيتون بمدينة غزة، والذي أدى إلى استشهاد وجرح المئات من المدنيين وفق ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

وخلُص التحقيق، إلى أن رشقة الصواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية قبل قصف المستشفى، اعتُرضت كلها من قبل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي (القبة الحديدية)، وكانت قبل فاصل زمني من قصف المستشفى المعمداني، وهو ما ينفي ـــ بشكل قاطع ـــ ادعاء إسرائيل بسقوط صاروخ فلسطيني عن طريق الخطأ على المستشفى، ويناقض إعلان جيش الاحتلال وتنصله من مسؤولية استهداف المستشفى.

المعلومة 16: صرّحت أحلام البري بأنه تمّ بناء مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية سنة 1967.

معلومة صحيحة: بعد حرب عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة وباشرت ببناء المستوطنات.

المعلومة 17: صرّحت أحلام البري بأنه تمّ بناء الجدار العازل سنة 2002 الذي قامت بإدانته محكمة العدل الدولية. 

معلومة صحيحة: بحسب مقال نشره موقع قناة "الجزيرة" تحت عنوان "شرعت إسرائيل في بنائه قبل 20 عامًا.. ما قصة جدار الفصل العنصري؟"، أصدرت محكمة العدل الدولية يوم 9 جويلية 2004 رأيًا استشاريًا ينص على أن الجدار الذي يتم بناؤه سنة 2002 في الضفة يخالف القانون الدولي، وتطالب بتفكيك الجدار وتعويض المتضررين.

المعلومة 18: صرّحت أحلام البري بأن حصارًا فُرض على غزة سنة 2007 ومُنع دخول المحروقات.

معلومة صحيحة: بحسب مقالة نشرها موقع قناة "الجزيرة" تحت عنوان "حصار غزة والحصاد المر"، فرضت إسرائيل حصارًا خانقًا على قطاع غزة إثر نجاح "حماس" في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006، ثم عززت الحصار في صيف عام 2007. ويشتمل الحصار على منع أو تقنين دخول المحروقات والكهرباء والكثير من السلع، من بينها الخل والبسكويت والدواجن واللحوم، ومنع الصيد في عمق البحر، وغلق المعابر بين القطاع وإسرائيل.

المعلومة 19: صرّحت أحلام البري بأن اشتباكات حي الشيخ الجراح وقعت سنة 2021.

معلومة صحيحة: اندلعت مواجهات يوم 5 ماي 2021  بين عدد من سكان حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية والمتضامنين معهم، وبين مستوطنين يهود على خلفية قضية ينظر فيها القضاء الإسرائيلي تتعلق بإخلاء منازل فلسطينيين لمصلحة مستوطنين في الحي.

المعلومة 20: صرّحت أميمة العاشوري بأن المنظمات الدولية على غرار "هيومن رايتس ووتش" و"منظمة العفو الدولية" راسلت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للقيام بالتحقيقات اللازمة في ما يخص حرب الكيان المحتل على فلسطين. 

معلومة صحيحة: نشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش "، يوم 13 أكتوبر 2023، على موقعها الرسمي، فحوى الرسالة التي أرسلتها إلى المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، حاملة إمضاء المديرة التنفيذية للمنظمة تيرانا حسن. وهذا جزء مما تضمنته الرسالة: "أكتب إليكم لطلب إصدار بيان علني فورًا يوضح اختصاص "المحكمة الجنائية الدولية" في ما يتعلق بالأعمال العدائية الدائرة حاليًا بين الجماعات الفلسطينية المسلحة وإسرائيل، بالإضافة إلى إجابات مكتبكم للإعلام.

الحلقة (3) من زعمة: "فل.سطي.ن .. على هذه الأرض ما يستحق الحياة"

يتضمّن هذا التقرير تدقيقًا بجميع المعلومات التي تمّ التطرق إليها خلال الحلقة الاستثنائية من برنامج..

ياسمين الدخلي

اقرأ/ي أيضاً لنفس الكاتب/ة