صحفية وباحثة سورية، يتركز اهتمامها على البحث في مجالات الهوية الوطنية والعلاقة مع المكان والتراث الثقافي وتلقي الجمهور للمنتجات الثقافية، وجميع هذه الموضوعات تقع ضمن إطار الدراسات الثقافية.

ميديا
أولويّات “ديزني”: الصوابيّة السياسيّة والاختلاف و”تمكين المرأة”‎
يصعب قراءة إنتاجات “ديزني” الجديدة وفهم تحولاتها من دون المرور على الانتقادات التي وُجهت للشركة، والتي يمكن تلخيصها تحت عنوانين عريضين: “العنصرية” و”تنميط النساء”. لكن البعض يرى أن الشركة تتعامل مع..
31/10/2022
ميديا
أوبريت "يا ضو": التمسك بالضوء آخر النفق
لا يعلم القائمون على أغنية "يا ضو" إن كان هناك ضوءٌ في آخر النفق حقًا، لكنهم مقتنعون بوجوب الاستمرار في البحث عنه.
1/3/2022
مدونة
عن طيور النورس وأعراض الكافيتيريا
"للمرة الأولى منذ 33 عامًا سيُقابَل سؤال "وينك" بإجابة مختلفة: أنا في إسطنبول". ماذا يعني الانتقال من سوريا بعد كلّ هذه السنين، وبعدما جالت الكاتبة في البيوت التي فتحت أبوابها وأغلقتها، قبل الرحيل؟
2/2/2022
ثقافة
آخر حرّاس المكتبات في دمشق
باتت مكتبات دمشق أشبه بمتاحف أو مستودعاتٍ أكثر من كونها متاجر حيّة للكتب، والعلاقة معها صارت جزءًا من ممارساتٍ طقسية تحمل متعة خاصة للبعض، لكن المتعة تلك ضاق انتشارها.
6/10/2021
ميديا
الإعلام وأفغانستان: احتفاء بالـ"غنائم"
جذبت لقطات تعلّق الأفغان بعجلات إحدى الطائرات الأميركية اهتمام وسائل الإعلام، غير أن إقلاع طائرة برغم معرفة ربانها بوجود أشخاص متعلقين بعجلات طائرته، لم تشغل الإعلام وشاشاته بالدرجة ذاتها.
19/8/2021
ميديا
جُزرُ الإعلام السوري
شكّل عام 2011 وما تلاه منعطفًا إعلاميًا غيّر الإعلام السوري إلى الأبد. وأحد أوجه هذه التغيّرات كان التحوّل نحو إعلامٍ محلي مفتت بدلًا من ذلك الشمولي المركزي.
9/8/2021
ميديا
لو كان "الإعلام السوري" شخصًا تعرفه
من العادات والطبّاع التي يصرّ عليها الإعلام السوري استضافة "خبراء تائبين" واستشاريين وإعلاميين من تياراتٍ أو "دول معادية"، كخبير استراتيجي تركي مغمور أو صحفي من أحد الدول الخليجية في فقرة دائمة يصحّ..
30/6/2021
ميديا
سرديّات فلسطين الجديدة
نقلة جديدة يمكن تلمسها في إنتاج المحتوى العربي، قوامها إلغاء الفصل بين تصنيفات ما هو سياسي وما هو "غير سياسي"، جُنّدَت فيها كل المنابر للتوعية بما يحصل في فلسطين.
31/5/2021
ميديا
التنمّر على الفنّيين والممثّلين الصغار
يتعلم الممثلون الشباب مع الوقت أن شق طريقهم وبناء صورتهم تستلزم إظهار قدرٍ من الغرور والتعالي، وغالباً ما يرد الفنيون على الأذى الذي يتعرضون له بالسخرية والقول إن طالب التمثيل يصبح "أستاذاً"، ويطلقون..
28/4/2021
مدونة
أحاديث على جدار مقهى ناظم حكمت
تحدّثنا صديقة تركيّة عن ردود أفعال أصدقائها حول ارتباطها بشاب تونسي، الدمثون منهم يقولون لها: "هو" مختلفٌ عنـ"هم"، فالتحبّب له يبدأ بجملة "أنت لا تبدو عربيًا"
30/11/-0001

نور أبو فرّاج