كاتب وصحافي سوري، يكتب في الشؤون الثقافية والسياسية، ويبحث في قضايا ومواضيع تتّصل بـ"الحركات الجهادية" على وجه الخصوص.

رأي وتحليل
"الخلافات الجهادية": أقدم من "داعش".. وأبقى؟
قبل "داعش"، عرف التاريخ المعاصر عددًا من "الخلفاء"، لم تُتح لأحدهم المقومات التي أتيحت للبغدادي. وكان ثلاثة من أولئك "الخلفاء" أتراكًا، ومقرّ "خلافتهم" في ألمانيا. فمن هم هؤلاء "الخلفاء"؟
28/6/2022
رأي وتحليل
"الخلافة" المعاصرة بين "ربيعين"
لم تأت الحركات الإسلامية المعاصرة مع كل ما تحمله من فكر جهادي من فراغ، بل هي أشبه بسلسة ممتدة من يومنا هذا رجوعًا إلى بدايات تجذرها في ثمانينيات القرن الماضي. تتبع هذه المقالة تاريخ هذه السلسة..
28/6/2022
رأي وتحليل
الحصاد الأسود: البذور والجذور
كانت نهاية الدولة العثمانية وزوال الخلافة، وفقًا لأبي مصعب السوري، "صدمة كبرى" زلزلت العالم الإسلامي. دفعت مذاك الوقت تلك الصدمة بعض المنظرين، كالبنا وقطب والمودودي، إلى السعي لإعادة إحياء الخلافة...
28/6/2022
رأي وتحليل
عن مجزرة التضامن و"وهم الانتصار"
ستعود المقابر الجماعية إلى الواجهة، والسبب ببساطة أن هناك أشياء لا تُنسى، قد يحصل تواطؤ على تناسيها، لكن حصول هذا التواطؤ مشروطٌ بالتوافق، والتوافق كي يكون حقيقيًا مشروطٌ بجبر الضرر، وردّ الكرامات،..
30/4/2022
مدونة
حكاية صورة حلبيّة
برغم تفاخر حلب بأصنافها المتعددة من الكبة، صنعت الكبة "الصقاقية" مكانتها الخاصة حتى لدى كثر من الأثرياء. على أن تلك الكبة تظل بشكل أساسي وجبة للعمّال المياومين، ولهذا يكثر باعتها في الأسواق والأحياء..
1/4/2022
ثقافة
ماءُ وردٍ على قبر وليد إخلاصي: هنا يرقد رجلٌ معجونٌ بالتجريب
لم يكن التجريب في حياة إخلاصي مفهومًا أدبيًّا فحسب، بل نمط حياة لازمه منذ الصغر. وكان الأب، الشيخ الأزهري، هو البطل الأهم في مسيرة وليد، الذي سيتعرّف لاحقًا على نماذج أخرى من رجال الدين، صبّت جام..
23/2/2022
ثقافة
ملحمة "الكيلوتات"
لا أعرف ما هو رأي Benjamin Lee Whorf ومعلمه Edward Sapir، وفرضيتهما التي تُفضي إلى أنه "إذا كانت لغة الشخص لا تحتوي على كلمة لمفهوم معين، فلن يتمكن هذا الشخص من فهم هذا المفهوم". أغلب الظن أنهما لو..
26/1/2022
رأي وتحليل
ضدّ الدولة المدنية
كان الخوف من استشراء "وباء الدّولة المدنيّة" أحد أهم العوامل المحرّضة على ولادة التّيّارات الجهاديّة في القرن العشرين. عُدّ سقوط "الخلافة العثمانيّة" بمثابة "كارثةٍ لحقت بالأمّة الإسلاميّة"، وبدا..
21/12/2021
ثقافة
لا... لم يكن "قلعة حلب الثانية"
أهم الثوابت الصوتية السورية هي صباح فخري، إذ يصعُب على حدّ علمي إيجاد أصواتٍ تستحق أن نوقّرها، ونعتزّ بها في هذه البلاد سواه.
3/11/2021
رأي وتحليل
هل يمكن إنهاء الحرب السوريّة على أنقاض عقدٍ اجتماعي متوّهم؟
ظلّ العقد الاجتماعي السوري مستقرّاً قرابة ثلاثين عاماً، قبل أن يدخل مع بدء الألفية الجديدة في سلسلة تحولات جوهرية لا تزال مستمرةً، ومفتوحة على المجهول.
26/10/2021
رأي وتحليل
جولة "الدستورية" السادسة: ما يحصل في جنيف يبقى في جنيف؟
تشير مجريات هذه الجولة إلى أن عمل اللجنة المصغرة سيغدو من الآن فصاعدًا عملًا تقنيًا بحتًا ينحصر في صياغة دستور أو إنتاج إصلاح دستوري وفق التسمية التي اعتُمدت أخيرًا، وبمعزل عن المجريات الميدانية..
22/10/2021
رأي وتحليل
أسئلة الحرب السورية بين "متى" و"كيف"
من شبه المحسوم أن عودة الأمور إلى ما كانت عليه ما قبل العام 2011 من إدارة مركزية شديدة الصرامة للبلاد باتت أمرًا شبه مستحيل، لا لأنه أمر مرفوض أميركيًا، وأوروبيًا، وإسرائيليًا، بل وبشكل محوري لأنه..
16/8/2021

صهيب عنجريني