قاصّة سوريّة ومترجمة لقصص الأطفال عن الفرنسيّة. صدرت لها أربع مجموعات قصصيّة وكتاب قصصيّ مترجم للأطفال. تعمل في وزارة الثقافة، الهيئة العامّة السوريّة للكتاب. ترأست تحرير مجلّة " أسامة" للطفل العربي ، التي تصدر عن وزارة الثقافة. نشرت في عديد من الصحف والمجلات المحليّة والعربيّة.

ثقافة
شاعر الدردارة يحمل معوله ويتجه نحو السماء
حسن عبد الله عاشق من طراز رفيع، عاشق نيرودا، الأرض والإنسان، والحكايات والأطفال، العمّال والفلّاحين والفقراء، عاشق فلسطين، عاشق القصيدة واللوحة، الحريّة والجمال. اليوم، حسن عبد الله، الحكيم والحرّ..
22/6/2022
ثقافة
نوال السعداوي: كزهرة لوتس.. أو أبعد
نادرًا ما أنجب العالم العربي المعاصر شخصيّة مثيرة للجدل مثل نوال السعداوي، لكنها كانت نموذجاً مخالفاً للمرأة العربيّة النافذة، التي ما إن تحظى بمنصب ما حتّى تتعرّى ببطريكيتها
22/3/2021
ثقافة
مارينا تسفيتايفا: حياة ضاجّة وشعر متفرّد
كانت تسيفيتايفا رصينة في مواقفها السياسيّة، فلم تأبه بآراء أدباء المنفى الغاضبة، وكتبت مقالاً عن شاعر الثورة العظيم مايكوفسكي بعد انتحاره، ومجّدت بشعره، بعيداً عن اختلاف مواقفهما السياسيّة
25/10/2020
مدونة
مرحباً، أيّها الوجع!
ثمة من هاجر من البلد باحثاً عن أمنه واستقراره، وهذا حقّه الطبيعي الذي لا يُنازَع، لكنّ ما ليس حقّه وما يُنازَع هو تثريب البعض على حقّنا في اختيار البقاء، ورغبته في أن يقطع عنا الهواء والماء والدواء..
2/9/2020
مدونة
نصف كأسنا الملآن
وصف لي طبيبي النفسيّ Zolosyr 100 عياره أثقل ممّا أتناوله عادة. هذا الدواء الذي يتناوله أغلبنا، هو الآخر مفقود. أبتلعُ حبّتين وأشرب نصف الكأس الملآن بالماء. ثمّ أتمدّد بجانب بقيّتنا، نلتحف الخواء.
19/6/2020
مدونة
نقرع كؤوسنا أملًا
ونحن السوريّين، أيّة حياة نرجو العودة إليها؟ حياتنا قبل "كورونا"، في الحرب؟ أم تلك الحياة التي شهدنا وكابدنا مريراً في سيرها الصفيق بنا، وصولاً إلى هذا اليباب؟ كم عمراً يلزم السوريّ ليعرف ماهية..
13/4/2020
ثقافة
"الحيّ الروسي": على حافّة الهاوية أمام أفق بعيد غير مرئي!
في رواية "الحيّ الروسي" التي وصلت إلى القائمة القصيرة في مسابقة "البوكر العربية" لهذا العام، يتهادى الحيّ الروسيّ، المكان الروائي الرئيس، بين الواقع والخيال والفنتازيا، ويبرز كمكان مشبع بالغرائبية..
16/3/2020
مدونة
نهار طويل من الضحك!
خرجنا من الحديقة ونحن نضحك عالياً، أعلى من سقف سوق الحميدية المقبيّ، وأعلى من مئذنة الجامع الأموي. لكنّنا لم نصل سقف الدولار. كل الحق عليه! فالسوريّون يجيدون ضحكاً أبيض. السوريّون جميعهم، بتصنيفاتهم..
1/12/2019
مدونة
الوجه الذكوريّ لحروبنا
في قلب الدمار البطريركي الرهيب، تستبسل السوريّات لحفظ العيش والكرامة، في مختلف المهن الإداريّة، في بيع خيرات الأرض، وبيع غرزات خيطانهن، طبخاتهنّ، تعب أصابعهنّ تمسح الأحذية والأوساخ عن العباد، ركضهنّ..
9/8/2019
ثقافة
البحث عن العافية في "سيّدات القمر" لجوخة الحارثي
لا يُظهرُ السرد أيّ تعاطف أو انحياز، ولا يطلق أحكام قيمة، يصوّر الواقع بأمانة، وبعدسة حانية مُحبّة، عدسة حبّ الكاتبة للبلاد والعباد وذلك في الوقت الذي ترفل اللغة برقّة شعريّة ورشاقة لافتتين
20/6/2019

رباب هلال