درس الفلسفة وعلوم الحياة في الجامعة اللبنانية. أتمّ دراساته العليا في بيولوجيا الأعصاب ويُنجز الدكتوراه في المجال نفسه في جامعة Aix Marseille بفرنسا.

ثقافة
عن كمال الصليبي في ذكراه العاشرة: التاريخ والهوية والذات
بعد شهر من 17 تشرين 2019، اجتمع عدد من الطلاب اللّبنانيين وأحرقوا نسخًا من كتبُ التاريخ المعتمدة في المدارس اللبنانيّة، والتي تعرض سرديّات متناقضة عن نشأة لبنان وتاريخه. إن كان ثمّة تحيّة لروح المؤرخ..
5/9/2021
ثقافة
باربارا كاسان: التّفلسف بصيغة المؤنّث
لم يعد بالإمكان أن تكون المرأة فيلسوفة وتبقى امرأة وفيلسوفة في آن، بل لا بدّ لها أن تنتفض على النّظام الفلسفيّ لتكون امرأة فيلسوفة. هل تنحصر غايتنا في مجرّد أن تصل امرأة إلى منصب رئيس أو قاضٍ في ظلّ..
11/3/2021
رأي وتحليل
عن الإسلام والعنف والعلمانيّة: الجدل المستمرّ
فهم الدّوافع وراء ارتكاب القتلة لهذه الجرائم لا يكون باقتطاع بُعدٍ واحدٍ من أبعاد شخصيّاتهم، أي البُعد الدّينيّ في الحالة هذه، ثمّ العمل على تفسير سلوكهم على هذا الأساس، فالإسلام، شأنه شأن أيّ دين..
18/11/2020
ثقافة
فلسفة ميشال سير وكوفيد-19: عن ضرورة العقد الطبيعي
تُغريك عناوين كُتب سير بقراءتها، لكنّها تتركك بعد القراءة في حيرة من أمرك، لا تعرف إلى أيّ الصّنائع تنسبها، إلى الفلسفة أم إلى العلوم؟ إلى السّرد أم إلى اللّاهوت؟ أتراها أقربُ إلى الحقوق أم إلى..
24/6/2020
رأي وتحليل
مئة عام على سان ريمو: هل من طرح وطنيّ متكامل اليوم؟
بعد سقوط الدّولة القُطريّة في العراق بعد الاحتلال الأميركي مطلع الألفيّة، وتحولها مع سوريا لاحقًا إلى ساحات للصّراع والتّفاوض الإقليمي-الدّوليّ، بالإضافة إلى تخلّع نموذج الحكم الهجين في لبنان، يُلحّ..
20/4/2020
رأي وتحليل
آلان باديو: عن ترامب كمرضٍ عُضال
يعطينا ترامب إحساسًا خادعًا بالجديد، كما لو أنّ هناك ماركة جديدة اسمها "ترامب"، لكن إن نحن أمعنّا النّظر قليلاً، سنجد أنّ عناصر شخصيّته ليست جديدة أبدًا، بل هو يعيدنا إلى الوراء، إلى زمن الرّأسمالية..
19/3/2020
ثقافة
إدغار موران.. سيرة محارب عتيق
إدغار موران كائن تاريخيّ متعدّد الانتماءات. هو يساريّ انتسب إلى الحزب الشّيوعيّ، ثمّ عاد الحزب وأخرجه من بين صفوفه. هو يهوديّ أدرك أنّ مقولة "شعب بلا أرض لأرض بلا شعب" فارغة من كلّ معنى منذ أن رأى..
25/11/2019
مدونة
كما لو أنّ
"كما لو أنّ" قدر الإنسان مع الفقه أن لا يواجه الواقع كما هو، بل أن يلتفّ عليه كلّما أوقعه النّصّ في ورطة. لا يهمّ أن يخالف المرء النّصّ في الحقيقة، المهم أن يبدو "كما لو أنّه" لم يخالف.
5/8/2019
مدونة
لا أنبياء.. لا فلاسفة؟
الفيلسوف لا يتدخّل هنا للتّأمّل في معضلة فكريّة، بل للخروج من مأزق عاديّ في الحياة. يتدخّل لمساعدة إنسان مخمور أو شابّ خاب أمله في موعد غراميّ.. أو للتخلّص من تخمة الأخبار في زمن الميديا، أو حتّى..
24/7/2019
مدونة
هذا سؤال الآخرين
في الغرفة وحدي، يبدأ النّصّ على ورقة بيضاء من كلمة مفردة. كالكون يتفتّق من ذرّة. في العربيّة، كلمة واحدة تولّد ألف اشتقاق، كعصا سحريّة تخرج من بطن الكلمة كلمة أخرى، يسمّي النّحاة هذا السّحر اشتقاقًا.
9/5/2019

مصطفى سبلاني