هابرماس وجائزة الشيخ زايد
الغاية من هذه المقالة القول إنّ أبرز الإنتاج الفكري الذي عُرف به هابرماس، هو نقيض النموذج الذي تقدّمه الإمارات اليوم، وهذا الزعم قابل للتعميم على معظم الدول العربية بطبيعة الحال.
الغاية من هذه المقالة القول إنّ أبرز الإنتاج الفكري الذي عُرف به هابرماس، هو نقيض النموذج الذي تقدّمه الإمارات اليوم، وهذا الزعم قابل للتعميم على معظم الدول العربية بطبيعة الحال.
هابرماس، الذي رأى أن العلم والتكنولوجيا تحوّلا إلى أيديولوجيا مرتبطة بحسابات السياسة، يصعب أن يُبهره نموذج العلاقات العامة الذي يمثّل هذا التحوّل في الإماراتإذ إن الفضاء العام "الرسمي" في الغرب (أي الليبرالي المُهيمن الذي وُلد من رحم الحداثة)، والذي يرى فيه هابرماس نموذجًا مثاليًا، لم يكُن متاحًا أمام من لا يمتلك الموارد المالية ولا الوقت أو العلم الكافيين، وبالتالي القدرات الكلامية التي تسمح له بالنقاش العاقل والفاعل في القضايا العامة مع النخب البرجوازية في ذاك الزمن. أي أن العملية التواصلية التي كان الرأي العام يُصاغ على أساسها في صالونات فرنسا ومقاهي بريطانيا وأندية ألمانيا في القرن التاسع عشر، استثنت الطبقات الدنيا والنساء والرجال من غير البيض، وكانت بالتالي محصورة عمليًا بالرجل البرجوازيّ الأبيض. لكن هابرماس، أيضًا، بنى نظريته حول تشكّل الفضاء العام في أوروبا على فرضية أن الرأي العام فقد استقلاليته ووظيفته النقديّة مع نمو الشركات العملاقة التي استحوذت على وسائل الإعلام في القرن العشرين، والتي باتت المشكّل الأول للرأي العام بعدما كان التواصل المباشر رافعتَه خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. يكاد يستحيل، والحال هذه، أن ينسجم هابرماس مع نموذج تقوم فيه الدولة على اختزال الفضاء العام في أجهزتها الحكومية كما في الإمارات (ومعظم الدول العربية)، وعلى نشاط تواصليّ تقوم أعمدته على دعاية أورويليّة، كما هو الحال مع وزارتي التسامح والسعادة الإماراتيّتين. وهابرماس، الذي رأى في أكثر من موضع من إنتاجه الفكري أن العلم والتكنولوجيا تحوّلا إلى أيديولوجيا مرتبطة بحسابات السياسة، يصعب أن يُبهره نموذج العلاقات العامة الذي يمثّل هذا التحوّل، بالذات، في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويُستبعد أيضًا أن يرى في الإمارات، أو في سياساتها الإقليمية خلال عقد "الربيع العربي" خصوصًا، ما يشجّع على إنتاج فضاء عام نموذجي يتوسّط المجتمع المدني والدولة، ويضمن حرية التعبير والتجمّع والتنظيم ونشر الآراء في القضايا العامة، كما يفيد في معظم كتاباته. والفيلسوف الألماني، الذي يرى في الثورة الفرنسية إرثًا مرجعيًا لما ينبغي أن تكون عليه أوروبا، والمسكون بولادة "الحلم الأوروبي" ونموّه اتحاديًا ومن ثم تراجعه على الساحة الدولية، والمحتجّ على حرب العراق عام 2003 والمعرب عن أسفه لعدم قدرة أوروبا على صياغة سياسة خارجية مشتركة حيالها، لن يغريه نموذج دولتيّ منخرط في قوس أزمات يمتدّ من اليمن وينتهي في ليبيا. وبرغم نجاح الإمارات في تقديم مثال كوزموبوليتي يندر وجوده في العالم العربي، إلا أن بناء هابرماس جانبًا من فلسفته على القيم الإنسانية الكونيّة لا ينسجم تمامًا مع سجل حقوق الإنسان الإماراتي، ولا دعوته الأوروبيين إلى إنتاج توافق قيميّ جديد يسهّل دمج الجيل الثاني من المهاجرين إلى أوروبا، وإلى إعادة تخيّل الأوروبيين أنفسهم كأفراد غير منفصلين عن هوية تعدّدية. أما في مقاربته النظرية للمسألة الديمقراطية، فإن هابرماس يقول، حرفيًا، إن على المجتمع المدني أن "يُحاصر" البرلمان لضمان إيصال أفكاره ومطالبه إلى النظام السياسي. وهو إذ يضع دولة الرعاية welfare state في صلب مرافعاته الفلسفية والسياسية، فإنه يتمسك كذلك بتعريفه المواطن العادي ـ أو ما ينبغي أن يكون عليه هذا المواطن - كفاعل عاقل مستقل، فما بالنا بالمثقف! وغنيّ عن القول إن أيًا من المذكور ليس متوفرًا في الدولة المانحة للجائزة. "هل يمكن أن يتحوّل هابرماس إلى أداة دعاية إماراتية؟". مثّل هذا السؤال الذي أوردته مقالة في "دير شبيغل" الدافعَ الأساس وراء عزوف الفيلسوف الألماني عن قبول الجائزة، بعدما سبق له أن وافق على حضور حفل تسلّمها. اكتفى بعدها بالقول إنه أخطأ التقدير، وإنه تراجع عن الخطأ. لم يُرد هابرماس أن يضيف إلى مسيرته بعد تجاوز سنّ التسعين ما يفيد بأن "قيم التسامح والمعرفة والإبداع وبناء الجسور بين الثقافات"، بالمعنى الذي نصّ عليه بيان اللجنة المشرفة على جائزة الشيخ زايد، هو المعادلُ العمليّ لما دأب على التنظير له على مدى نحو ستين عامًا. هابرماس، والحال هذه، كان يدافع عن إرثه قبل الممات، قبل أن يكثُر المطالبون بحصّتهم منه. قرّر ببساطة أن ينسجم مع نفسه، وأن يقلّل من الإرباكات والتأويلات التي لن يكون موجودًا لتفنيدها بعد حين.