أستاذ محاضر في كلية الإعلام في الجامعة الأميركية في بيروت وفي العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الأميركية. عمل في مجال الإعلام المرئي كمحرر ومراسل ومذيع أخبار ومقدم برامج وشارك في تغطيات ميدانية في غزة عام ٢٠٠٩ وليبيا عام ٢٠١١، كما شغل منصب محرر قسم الرأي في جريدة "السفير" اللبنانية بين ٢٠١٤ و٢٠١٦.

رأي وتحليل
هابرماس وجائزة الشيخ زايد
الغاية من هذه المقالة القول إنّ أبرز الإنتاج الفكري الذي عُرف به هابرماس، هو نقيض النموذج الذي تقدّمه الإمارات اليوم، وهذا الزعم قابل للتعميم على معظم الدول العربية بطبيعة الحال.
4/5/2021
رأي وتحليل
هل كانت ثورة يناير "تِستاهل"؟
الذكرى السنوية العاشرة لـ"ثورة يناير" مدعاة للتفكّر في المُمكن والمُستبعد، وفي المرحليّ والنهائيّ، وفي البرامج والشعارات. لكنّها أيضًا فرصة للاستذكار بأن صناعة التاريخ ليست حصيلة مجموعة من المصادفات،..
26/1/2021
رأي وتحليل
"اللحظة الثورية" والمهرجان
الفعل الذي يقع في صلب السياسة هو ذاك لذي يستند إلى رؤية (أو برنامج ولائحة مطالب) يُجيد أصحابُها التموضعَ حيال قضايا الداخل والخارج، ويستندون إلى معطيات واقعية وإلى عمل جبهوي أو منظم، ويحسبون الموارد..
19/10/2020
رأي وتحليل
حدود الغاز بين لبنان وإسرائيل
وقّع لبنان وقبرص اتفاقية لترسيم حدودهما المائية عام 2007. وفي حين قامت قبرص بتصديقها، لم يقم لبنان بالمثل، إذ سرعان ما تبيّن أن سوء إدارة الفريق اللبناني المفاوض أفضى إلى حصول خطأ في تحديد المنطقة..
5/10/2020
مدونة
بقعة دمٍ في رؤوسنا
كنّا في وسط المدينة، ساحة المعركة، نستردّ بيروت التي ولدنا فيها خلال الحرب الأهلية، نستردّها من ذاكرتنا المكلومة.
26/8/2020
رأي وتحليل
محكمة الحريري: خيبة التفكير الرغبوي
السؤال يتمحور حول كيفية الضغط في اتجاه إصلاح النظام القضائي في لبنان، كواحد من العناوين الرئيسية للتغيير المدفوع بضغط الشارع، بدلًا من إعادة إنتاج تجربة وُظفت لإنتاج مفاعيل سياسية، وظلّت مفصولة عن..
19/8/2020
رأي وتحليل
الجامعة الأميركية في بيروت: حسابات السياسة والأرباح
لا يمكن فصل أي قراءة حيال عملية صرف 650 موظفًا وعدم تجديد العقود لـ200 آخرين في الجامعة الأميركية في بيروت عن التحوّل نحو التجارة في قطاع التعليم العالي على مدار العقود الماضية.
26/7/2020
رأي وتحليل
أن تكون أَسوَد في أميركا
ليست هناك نصوص قانونيّة تجرّم خطاب الكراهية في أميركا، بحجّة تعارض قيود كهذه مع مبدأ حرّية التعبير الذي يكرّسه التعديل الأوّل في الدستور الأميركي. وكما يعلّمنا ميشال فوكو، فإن اللغة (والإنتاج المعرفي..
3/6/2020
رأي وتحليل
مولوتوف على المصارف
قنابل المولوتوف المرمية على واجهات المصارف أخيرًا هي تعبير عن "عنف رمزي" يُخشى أن يستفحل وتسيل معه دماء، وهو بدأ يترافق مع احتجاجات مقابلة ومتداخلة ضدّ الحكومة ورعاتها، وقد تصحبه أعمال شغب غير هادفة،..
27/4/2020
رأي وتحليل
"حزب الله" وبُعبُع "المجتمع المدني"
"حزب الله"، بأدائه اليوم، يخوض مواجهة يعتبرها دفاعية بعقل أمني، فيما هو بأمس الحاجة إلى التعاطي مع تمظهرات الانتفاضة بعقل مدني. وهو، كلّما أوغل بذلك، استنزف حاضنته المدنية القادرة على الدفاع عنه،..
27/11/2019
رأي وتحليل
الحراك اللبناني عشيّة الهجوم المضاد
الحراك في لبنان دخل مرحلة الاستهدافات المتبادلة؛ بمعنى أن كلّ من لديه جمهور من القوى السياسية الوازنة، أو قدرة على التأثير في جمهور، يعمل على توجيهه لاستهداف طرفٍ خصمٍ له في المعادلة الداخلية...
24/10/2019
رأي وتحليل
الحريري حين يخلع بدلته
حين يخلع سعد الحريري بدلته الرسمية إثر يوم حافل، يعود أربعة عشر عامًا إلى الوراء بوَمضَة عين. ولا بد أن فكرة اعتزال السياسة راودته غير مرّة، لكنّه لم يُقبل عليها. غواية البقاء في سدّة رئاسة الحكومة..
2/10/2019
رأي وتحليل
حدود "الرومنسية الثورية" في السودان
دخول "قوى الحرّيّة والتّغيير" إلى مؤسسات الدولة يعني أنها ستتنازل عن الكثير من رومانسيّتها. فـ"نصف الثورة"، وهو أفضل الممكن في الظرف السوداني الراهن وفي ظلّ الاختلال في الموازين، لن يحدث انقلابًا..
19/8/2019
رأي وتحليل
حرب اليمن لم تقَع
المفارقة أن مُمثّل "الشرعية" نفسه التي شُنّت الحرب استجابة لها، أصبح خارج الصورة، بعدما أسقطته قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من الإمارات قبل أيام. يمكن القول اليوم، والحال هذه، إن حرب..
15/8/2019
رأي وتحليل
نوّاف الموسوي: راديكاليُّ "حزب الله" في مواجهة مُحافظيه
نوّاف الموسوي، الراديكالي الذي لا يتلكّأ في اجتراح الأعذار لـ"حزب الله" في كلّ موضع تضعفُ فيه حجّته، ولا في تشكيل رأس حربة للحزب كلّما كان في موقع هجوم، بدا أكثر اصطدامًا بالمؤسسات الدينية الرسمية..
16/7/2019

ربيع بركات