عاملة في القطاع الثقافيّ وباحثة في التاريخ الثقافيّ للمشرق. مؤسسة مبادرة مِعْزَفْ للموسيقى المشرقيّة الأصيلة.

ثقافة
عن لحظاتٍ لم تدُم في بيروت، ولم توثّق بعد
عام 2012، أصبح توافد الفنانين التشكيليين والموسيقيين من ورشهم واستديوهاتهم الشاميّة والحلبيّة إلى بيروت مرئيًّا وملموسًا ومُعاشًا. وبدت بيروت، لوهلة، كبيروت الستينيات، بأوهامها وبريقها.
21/6/2024
مدونة
عالم غزّة الموازي
تشترك أمنيات طفلٍ يُحب أن يلعب بالخردوات ليصنع منها شيئًا، كما يقول، بشروط فصائل كبُر أبناؤها في الحصار. فقدوا ما فقدوا وصنعوا من الخردوات أشياء جعلت العالم يتوقّف أمام أهوالٍ وحقائق تمّ إنكارها..
13/2/2024
ثقافة
مقام صباح فخري: "كنّي وقت راست"!
هذا تفريغ وتحرير لمقاطع من مقابلة حول سفرة عشاء - بالطبع – في بيروت في 2016 و2017 مع موسيقيين حلبيين، عزفوا لسنوات طويلة في فرقة صباح فخري ورافقوه في حلب والمهجر.
3/11/2021
رأي وتحليل
حَمَلَة أرشيف بيروت، شهودُ دمارها 
سواء للمقيمين أم المارٍّين، تعمد بيروت دومًا إلى الإعلان عن أنها ليست بيتًا دائمًا لأحد، أو يُحجم ناسُها عن ربط مسارهم بها. وهي قد حملت وناسها خوفًا وضررًا وتماهيًا مع ما ألِفته من دمار. تجمعُ بيروت..
4/8/2021
رأي وتحليل
"سنة أولى حريّة": يسقط وهمنا
"سنة أولى" ليست باحتفالٍ أو إحياءٍ للذكرى السنويّة بل مقاربةً للتجربة كمبتدئين فيها. كأنها السنة الأولى في التعليم الجامعي لنيل إجازة أو السنة الأولى التي يتأقلم فيها مريض على تناول الدواء بعدما تمّ..
20/10/2020
ثقافة
تحدّيات القطاع الثقافي في المنطقة العربية: الحريّة مقابل الغذاء
يقف العاملون في القطاع الثقافي اليوم أمام تحديات مستجدة تتعدد بين انسحاب بعض الممولين الدوليين من المنطقة، وفرض شروطٍ خاصّة في ما يتعلّق بالمؤسسات الفلسطينية، ولجوء ممولين إقليميين من الخليج إلى..
1/10/2020
مدونة
موسيقى تصويريّة لـ"لبنان الكبير"
يجلس صاحب أوسمةٍ كثيرة في وسط صورةٍ طاردتنا طوال سنوات الصفوف الابتدائية والمتوسّطة والثانويّة، بعنجهيّة تتناقض مع وصف الصورة حيث يُنحت الانطباع كالنقش في أدمغةٍ فتيّة قيد التعليب: "الجنرال أحبّ..
1/9/2020
ثقافة
كيف يعمل القطاع الثقافيّ في لبنان؟
غياب الدور الفاعل لوزارة الثقافة هو غيابٌ للمبادِر الذي تقع عليه مسؤولية التخطيط وتأمين الدعم المالي واللوجستي من أجل إنماء قطاعٍ يمكن أن يكون مساهمًا أساسيًا في الاقتصاد، مثلما تحلّ الثقافة كقطاعٍ..
20/3/2020
رأي وتحليل
"بين منطوق لم يُقصد ومقصود لم يُنطق*": سؤال الثقافة في الانتفاضة الشعبيّة في لبنان
تبدو الحركة الشعبيّة الراهنة، بأحد وجوهها، كما لو كانت سعيًا لنطق المقصود الّذي يعمل المنتفضون على بلورته، ولتجاوز رفض الواقع إلى طرح احتمالاتٍ بديلة، غير مألوفة بالضرورة.
21/2/2020