كاتب سوري وناشط في مجال حقوق الانسان و تحديداً في ملف المفقودين.

رأي وتحليل
دمشق – أنقرة: مصالحة أم هدنة؟‎
يفترض منطق “الواقعية السياسية” أن المصالحة بين أنقرة ودمشق ضرورة لا بد منها، لما تنطوي عليه من مصلحة مشتركة للطرفين. وتشير المعلومات إلى إجراء نقاشات مكثفة في دمشق تدور حول وجهتي نظر، الأولى تشجع على..
23/8/2022
رأي وتحليل
ثمار اقتتال الشمال السوري: "تحرير الشام" في عفرين
تحظى المعارك التي انطلقت شرارتها من منطقة "درع الفرات" وامتدت تداعياتها إلى عفرين بخصوصية مهمة لأسباب عدّة، على رأسها توقيت الاقتتال الذي جاء في خضمّ مساعي أنقرة المحمومة لإطلاق عمليتها العسكريّة..
23/6/2022
رأي وتحليل
سوريا على إيقاع أوكرانيا: هل تُفتح "أبواب الجحيم" من جديد؟
يبدو اليوم أن الوضع الحالي في الشمال السوري مرشحٌ للتبدّل مع تسارع الأحداث السياسية والعسكرية، ولا يبدو أن للمصادفة دورًا في تزامن تلك الأحداث مع الحرب الروسية – الأوكرانية.
2/6/2022
رأي وتحليل
شمعة لأجل عفرين
ما بين الجولة الثامنة من اجتماعات "مسار آستانا" ومؤتمر الحوار السوري-السوري في سوتشي، تقرّر مصير عفرين، وشنت تركيا حملتها العسكرية عليها التي انتهت باحتلالها وتمزيق سلامها الأهلي. ولفهم مركزية عفرين،..
6/1/2022
رأي وتحليل
منطقة تعجّ بالانتصارات
لا شك أن السياسة الإماراتية الجديدة حقّقت نتائج أولية مثيرة، أقلّه حتى الآن. والواضح أن الإمارات تصبو إلى ما يتعدى دور "رجل إطفاءٍ" أو مجرد مصرفٍ كبير، وترغب بالمشاركة في رسم الأدوار في المنطقة، عبر..
7/12/2021
رأي وتحليل
تصعيد تركي في الشمال السوري: ما السيناريوهات المحتملة؟
بات من المسلّم به أن أنقرة جادة ومصرّة على تنفيذ "مشروعها الاستراتيجي" للشمال السوري عبر استكمال ما بدأته في عفرين ورأس العين، ولكن يكمن السؤال هنا عن توقيت التنفيذ وعن موقف باقي القوى الإقليمية..
1/11/2021
رأي وتحليل
سوريا: عقدٌ اجتماعي بلا هوية جامعة!
بات لكثير من السوريين عقدان اجتماعيان: الأول، ظاهري يدّعي واحدهم أنه راضٍ عنه، ويتظاهر أنه ملتزمٌ به، إما مجبراً بحكم القبضة الأمنية، أو بدافعٍ انتهازي لتحقيق مكتسباتٍ خاصة؛ أما الثاني، باطني يحتفظ..
27/10/2021

ريزان حدو