أكاديمية وباحثة اقتصادية وعضو "جمعية العلوم الاقتصادية السورية".

رأي وتحليل
اليد الخفيّة للاستيلاء على الدولة
السؤال المهم الذي يجب طرحه والإجابة عليه هو التالي: ما هي بنود العقد الاجتماعي التي يجب العمل عليها لضمان نظام يحقق الحماية الاجتماعية ويوفر الفرص الاقتصادية؟
24/1/2024
رأي وتحليل
الحكومة السورية المتردّدة: عصرُ نفقات بدلًا من ضرائب على الأثرياء!
يُفترض بالحكومة السورية أن ترفع معدلات الضرائب على الأثرياء. فالزيادات الضريبية هي الطريقة الوحيدة للخروج من مأزق تمويل عجز الموازنة.
21/12/2023
رأي وتحليل
حرب غزة وحلم بن غوريون في حدود إسرائيل
إذا تمكّنت إسرائيل من الانتصار، ستكون أحلام بن غوريون الخاصة باتساع حدود إسرائيل قد حُفرت واستقرّت في الواقع، وسيُضحي مفهوم "السلام" بوصفه رضوخًا لرغبات إسرائيل قد تحقّق.
17/10/2023
رأي وتحليل
الحكومات البلوتقراطية... الجاني الوحيد
ما فعلته الحكومات السورية المتعاقبة كان محاولة لتحسين الميزانية العامة عن طريق تقليص الإنفاق، لا عبر زيادة الإيرادات. بهذا، فاقمت فجوة التفاوت الطبقي وتركت المواطنين العاديين يتدبرون أمرهم بأنفسهم.
22/9/2023
رأي وتحليل
المحرّك الخفي لكبح جماح التضخم في سوريا
غالبًا ما يتفاعل التضخّم المرتفع مع الحروب والصراعات. لكنّ هذا لا يعني أن السياسات الاقتصادية منه براء. هذا هو الحال في سوريا اليوم، وهو ما تتجاهله الحكومات السوريّة المتعاقبة.
9/8/2023
رأي وتحليل
عودة اللاجئين السوريين من تركيا: قضايا مقلقة
قضيتان على درجة عالية من الخطورة أثارهما مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه الأخير: شروط العودة الطوعيّة للاجئين السوريين، ووحدة الأراضي السورية. كيف يرتبط هذان العنوانان بمشاريع تركيا المستقبليّة؟..
15/6/2023
رأي وتحليل
سوريا: الأهمية الجيوسياسية في خريطة النفط والغاز
قد لا يكون لدى سوريا الكثير من النفط والغاز لتشكل مصدر قلق "جوهري" للدول الفاعلة في صناعة الطاقة، غير أن الأهمية الجيوسياسية لها تكمن في موقعها الجغرافي الذي يجعل منها ممرًا طبيعيًا لموارد الشرق..
17/5/2023
رأي وتحليل
الأثرياء الجدد: "وحيد القرن الرمادي" لسوريا 2023
 الافتراض الشائع بأن الفقر هو سبب أساسي لعدم الاستقرار السياسي في سوريا صحيح. لكن ذلك مرهون بالأدوات السياسية التي يمتلكها الأثرياء الجدد، المستعدون لتعبئة الناس من الفئات الأكثر فقرًا بغرض تحدي سلطة..
6/1/2023
رأي وتحليل
رؤية "قرن تركيا" في تشكيل مستقبل سوريا
يعكس المشهد اليوم دور تركيا المتعمق في تشكيل مستقبل سوريا، منذ أن توغلت الدبابات التركية لأول مرة قبل ست سنوات. فهل ستكون سيطرة تركيا على تل رفعت وعين العرب ومنبج، هي بداية تشكل مستقبل سوريا رسميًا؟
30/11/2022
رأي وتحليل
في موازنة 2023 السوريّة: نظام ضريبي للأثرياء
أدى دعم دخل رأس المال والاعتماد على ضرائب الاستهلاك غير المباشرة إلى خلق نظام ضريبي تنازلي بشكل متزايد في سوريا، مع وقوع أعباء أكبر على عاتق محدودي الدخل.
28/11/2022
رأي وتحليل
هوية الاقتصاد السوري في دستوري 1973 و2012
لطالما عانى الاقتصاد السوري من حال فصام بين هويته “الاشتراكية” بحكم الدستور، وهويته “الرأسمالية” بحكم الواقع. ومع صدور دستور 2012، يمكن القول إن حالة الفصام انتهت لصالح تشريع اقتصاد السوق الحر، ولم..
6/9/2022
رأي وتحليل
البطالة ليست الأسوأ: ثلاث خفايا لا تكشفها الأرقام في سوريا‎
لا يكفي النظر إلى معدلات البطالة لنستشعر هول الكارثة التي تواجه قوّة العمل في سوريا اليوم، إذ إن البيانات الرسميّة لا تظهر كيفية توزّع هذا الدخل، ولا التفاوت بين دخول العمال أنفسهم.
25/8/2022
رأي وتحليل
الحركات الجهادية في سوريا 2011: الجذور الاقتصادية - الاجتماعية
منذ انطلاق التحولات الاقتصادية في سوريا حتى بداية "الأزمة" عام 2011، تسبّبت التغيّرات الهائلة في البنيان الاقتصادي - الاجتماعي بشروخٍ عميقة على امتداد الخريطة السورية. تحلّل هذه المقالة جذور المظالم..
30/6/2022
رأي وتحليل
التضخم في سوريا: إفقار الفقراء بقرار حكومي
نحو 70% من مجمل إنفاق الأسرة السوريّة يتركّز على تلبية الاحتياجات الأساسية. لكن هل مكوّنات الإنفاق هي ذاتها بالنسبة للأسر الفقيرة والأسر الغنية؟ وكيف يؤثّر ذلك على اختلاف أثر التضخّم على السوريين؟..
22/5/2022
رأي وتحليل
أزمة الرأسمالية في الحرب الروسية - الأوكرانية
حتى لو كسبت روسيا الحرب عسكريًا في أوكرانيا، فإنها، من الناحية الجيوسياسية، ستحتل موقعًا ثانيًا، بصفتها الشريك الأصغر للصين، علمًا بأن التفاوض لحل مشكلة الحرب الروسية-الأوكرانية، ليس إلا جزءًا من..
17/4/2022