أكاديمية وباحثة اقتصادية وعضو "جمعية العلوم الاقتصادية السورية".

رأي وتحليل
في موازنة 2023 السوريّة: نظام ضريبي للأثرياء
أدى دعم دخل رأس المال والاعتماد على ضرائب الاستهلاك غير المباشرة إلى خلق نظام ضريبي تنازلي بشكل متزايد في سوريا، مع وقوع أعباء أكبر على عاتق محدودي الدخل.
28/11/2022
رأي وتحليل
هوية الاقتصاد السوري في دستوري 1973 و2012
لطالما عانى الاقتصاد السوري من حال فصام بين هويته “الاشتراكية” بحكم الدستور، وهويته “الرأسمالية” بحكم الواقع. ومع صدور دستور 2012، يمكن القول إن حالة الفصام انتهت لصالح تشريع اقتصاد السوق الحر، ولم..
6/9/2022
رأي وتحليل
البطالة ليست الأسوأ: ثلاث خفايا لا تكشفها الأرقام في سوريا‎
لا يكفي النظر إلى معدلات البطالة لنستشعر هول الكارثة التي تواجه قوّة العمل في سوريا اليوم، إذ إن البيانات الرسميّة لا تظهر كيفية توزّع هذا الدخل، ولا التفاوت بين دخول العمال أنفسهم.
25/8/2022
رأي وتحليل
الحركات الجهادية في سوريا 2011: الجذور الاقتصادية - الاجتماعية
منذ انطلاق التحولات الاقتصادية في سوريا حتى بداية "الأزمة" عام 2011، تسبّبت التغيّرات الهائلة في البنيان الاقتصادي - الاجتماعي بشروخٍ عميقة على امتداد الخريطة السورية. تحلّل هذه المقالة جذور المظالم..
30/6/2022
رأي وتحليل
التضخم في سوريا: إفقار الفقراء بقرار حكومي
نحو 70% من مجمل إنفاق الأسرة السوريّة يتركّز على تلبية الاحتياجات الأساسية. لكن هل مكوّنات الإنفاق هي ذاتها بالنسبة للأسر الفقيرة والأسر الغنية؟ وكيف يؤثّر ذلك على اختلاف أثر التضخّم على السوريين؟..
22/5/2022
رأي وتحليل
أزمة الرأسمالية في الحرب الروسية - الأوكرانية
حتى لو كسبت روسيا الحرب عسكريًا في أوكرانيا، فإنها، من الناحية الجيوسياسية، ستحتل موقعًا ثانيًا، بصفتها الشريك الأصغر للصين، علمًا بأن التفاوض لحل مشكلة الحرب الروسية-الأوكرانية، ليس إلا جزءًا من..
17/4/2022
رأي وتحليل
الحرب الروسية-الأوكرانية: نقطة الانعطاف للنسخة الثالثة من "بريتون وودز"
مع بداية الحرب الروسية-الأوكرانية، برزت مؤشرات تفيد بأن النظام المالي السائد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية آخذ بالتحوّل، وباتت مكانة الدولار الأميركي كعملة تداولات واحتياطات معرضة للاهتزاز. تحلل..
22/3/2022
رأي وتحليل
عند رفع الدعم، من يحمي الفقراء؟
بدلاً من أن تقوم الحكومة بحماية الفقراء وتخفيف العبء عن محدودي الدخل، بدأت تعلو نداءات حكومية حول ضرورات إلغاء الدعم تحت ذرائع مختلفة، تتجاهل جميعها مبدأ واجب الحكومات تقديم الدعم طالما أن الدخل لا..
25/1/2022
رأي وتحليل
بين الحد الأدنى للأجور والأجر المعيشي يزداد الفقر
الحد الأدنى للأجور قضية أخلاقية واجتماعية وسياسية قبل أن تكون اقتصادية. وهو جزء من سياسة الحماية الاجتماعية التي تعكس كيفية تفكير الحكومة بطبقة العمال، وما إذا كانت تراهم مجرد تكلفة من تكاليف الإنتاج..
28/12/2021
رأي وتحليل
أرضيّات الحماية الاجتماعية في سوريا
حان الوقت لإعادة صياغة عقدٍ اجتماعي جديد قائم على العدالة الاجتماعية، وعلى لبنة البناء الأساسية لهذا العقد أن تكون قدرة المواطنين على الثقة بالحكومة.
25/10/2021
رأي وتحليل
ما الذي يجب أن تفعله الحكومة السوريّة السابعة؟
خلال العقد الضائع، شُوّهت الغايات الأساسية للسياسات الاقتصادية في تحقيق النمو الاقتصادي وإعادة توزيع الدخول، لتصبح غاياتٍ ماليةٍ نقديةٍ صرفة بعيدة كل البعد عن أي هدفٍ اجتماعي
15/7/2021
رأي وتحليل
أموال السوريين في مهب الأزمة اللبنانية
تعاني المصارف السورية "ذات الشريك الاستراتيجي اللبناني" من قيود وضوابط على سحب أرصدتها، وهذا ناجم عن قرارات وتعاميم وبيانات علنية وسريّة صادرة عن مصرف لبنان المركزي منذ بروز أزمة الدولار في لبنان. 
2/6/2021
رأي وتحليل
بعد عقدٍ من الحرب: ما هي سيناريوهات الاقتصاد المحتملة في سوريا؟
يمكن تصنيف السيناريوهات المحتملة للمشهد الاقتصادي لسوريا بين الأقل سوءاً والأكثر سوءاً، بسبب طول أمد الحرب التي تلاشت فيها سنون من التنمية وترّسخت احتمالات انتكاسة تنموية
15/3/2021

رشا سيروب