أكاديمي سوري مقيم في المملكة المتحدة. يعمل على إنجاز رسالة دكتوراه في اللغويات من جامعة "إسكس" البريطانية. باحث في شؤون الشرق الأوسط. كتب مقالات تحليلية بانتظام في جريدة "السفير" اللبنانية وفي عدد من الصحف والمواقع الأخرى.

رأي وتحليل
الصين والغرب: دوافع الصراع
كيف يمكن تفسير مقاربة بكين للعلاقة بالجوار الصيني، الذي ينتقل سريعًا إلى التحالف مع الولايات المتحدة والاندراج ضمن "الغرب السياسي"؟
14/11/2022
رأي وتحليل
الصين: ملامح الارتداد عن القيادة الجماعية
هل استعجلت الصين في عهد تشي جينبينغ تحقيق أهدافها؟ وهل للقيادة الحالية نزعة فردية وتركيز على مكاسب قصيرة المدى، تضع ما يمكن للصين تحقيقه منتصف هذا القرن على المحكّ؟
24/10/2022
رأي وتحليل
تنظيم "داعش": القدرة الفريدة على العودة المتكررة   
حصول "داعش" على عوائد نقدية أو عينية لقاء تسهيل الحركة التجارية في وسط سوريا يكاد يكون "سرًا شائعًا". اليوم، بات بالإمكان تقدير حجم العوائد المالية لخلايا "داعش" في سوريا بملايين الدولارات شهريًا،..
29/6/2022
رأي وتحليل
ترامب أو بايدن: منظور دمشق وطهران
التحدي الذي سيواجه إيران هو تحديد الجرعة المناسبة من التصعيد التي تساعد الإدارة الأميركية على إظهار أن تخفيف بعض العقوبات على إيران ليس انهزاماً أو تنازلاً مجانياً، ومن المرجح أن يشمل التصعيد..
5/11/2020
رأي وتحليل
الحرب الأهلية السورية قبيل ثالث انتخابات رئاسية أميركية
بين رغبة ترامب الدائمة في عقد الصفقات وإشارات بايدن العامة إلى الملف السوري وخطوط سياساته الفضفاضة حياله، ما الذي يمكن للسوريين توقعه في السياسة الأميركية تجاه بلادهم؟
22/10/2020
رأي وتحليل
سوريا: بانتظار صفقة لن تأتي
مع استبعاد حصول صفقات كبرى، فكل ما هو ممكن هو صفقات صغيرة عابرة: اتفاقات عابرة على تبادل رهائن، اتفاقات لتجنب الاشتباكات العسكرية المباشرة، وربما التعاون لتوجيه بعض الضربات العسكرية الجراحية للمنظمات..
6/6/2020
رأي وتحليل
حرب النفط بين واشنطن وموسكو
إلى أين ستمضي العلاقات الأميركية-الروسية بعد أن تبخر احتمال التوصل إلى صفقة أميركية-روسية لإنقاذ قطاع النفط الصخري الأميركي، وتحقيق مصالحة أميركية-روسية؟ من المرجح أن هذا السؤال برمته خاطئ أساساً،..
22/4/2020
رأي وتحليل
“حزب الله” بعد التجربة السورية
مثّلت الحرب السورية فرصة لـ“حزب الله” لاكتساب تجربة القوات الخاصة الروسية في الميدان، خصوصاً في ما يتعلق بوسائل جمع المعلومات، والتنسيق مع باقي القطعات، والاستعانة بالطيران المسيّر، ورصد الإحداثيات..
17/7/2019
رأي وتحليل
استراتيجية ترامب الهاتفية
ما الذي يريده ترامب فعلاً؟ هل يرغب بالتصعيد كما يشير باقي أفراد إدارته، مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو، والمبعوث الخاص لإيران بريان هوك، وآخرون، أم أنه يرغب بعقد تفاهمات..
14/5/2019
رأي وتحليل
حسمٌ متعثر في طرابلس وتفضيل دولي للوضع الراهن
إن كان سوء الظن من حسن الفطن، فلا بد من التساؤل عما إذا كانت مصالح شركات النفط الفرنسية، توتال، والإيطالية، إني، تزدهر بنضوج الحل السياسي أم مع بقاء الوضع الرهان السائب في ليبيا
9/4/2019

محمد صالح الفتيح