كاتب وباحث يحمل شهادة الدكتوراه في إدارة نظم المعلومات. خبير في مجالات الحوكمة بالإضافة إلى عمله على عدد من القضايا الدستورية كالهوية الوطنية واللامركزية. يعمل مستشاراً وميسراً لدى عدد من الهيئات الدولية من ضمنها مكتب المبعوث الخاص لسوريا كميسر لحوارات المجلس الاستشاري النسائي

رأي وتحليل
7 أكتوبر الذي أيقظ هويتنا!
في التاسع من أكتوبر الماضي، عادت ابنتي من المدرسة محبطة ومكتئبة: "لا أشعر أنّي أفهمـ(هم)، لا يدركون آلامنا، لا يفهمون أسباب ما جرى. أنا سورية وعربية ولا أشعر بانتماء لهذا البلد".
10/6/2024
رأي وتحليل
سويداء "الوطن للجميع" وحدودها الخمسة
هل ما قام به جزء من المشاركين في حراك السويداء تأكيد على هوية محليّة منسجمة مع هويّة وطنية جامعة؟ أم أنه ينطوي على تعصب لهوية محلية؟ تحاول المقالة الإجابة على هذا السؤال.
21/9/2023
رأي وتحليل
ملعب العقوبات القذر(ة)
فجأة، ولأيام عدة، هي الأكثر مصيرية في حيوات من تحت الأنقاض، صار الجدال الأساسي هو: يجب إزالة العقوبات حتى نتمكن من إخراج العالقين تحت الأرض. ما الذي جرّنا إلى هذا الملعب القذر؟
16/2/2023
مدونة
هل نحتفي بالحياة بعد كل هذا الموت؟
لماذا كان على رئيفة سميع أن تموت قبل أن نقول لها إن اختلافنا في السياسة لا يفسد حبنا لك، وقبل أن نتذكر أنها تحركت وحدها وأصبحت صوتًا مهمًا في إدلب وفي أوساط المعارضة وتمكنت باقتدار من حمل رسالتها؟
13/2/2023
رأي وتحليل
أمّة لا توسّط عندها!
تواجه عملية حماية "الوسط" في العالم العربي تحديات جمّة. أولها وأهمها هو الاستبداد السياسي الذي يسعى إلى كسر أي تحالف بين قوى الاعتراض، وثانيها يتمثّل بحالة الشكّ والعداء المتبادل بين هذه القوى.
30/6/2022
رأي وتحليل
العقد الاجتماعي في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة: استنساخٌ أشوه للنموذج السلطوي
ما جرى في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية لا يعدو كونه استنساخاً مشوّهاً عن "العقد الاجتماعي" الذي ساد البلاد، تفرضه ميليشيات لا تتمتع حتى بعشر خبرة السلطة السورية في إدارة الدولة.
27/10/2021