رأي وتحليل
3 أسئلة لبيار ستمبول، الناطق باسم "الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام"
"معظم الجمعيات اليهودية في فرنسا تدعم جرائم إسرائيل وتعتبرنا خونة". ما الذي يقوله بيار ستمبول، الناطق باسم "الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام"، حول نشاط الاتحاد؟
12/12/2023
قصص وتقارير
سوريا وتقنين العيش
من دمشق إلى حلب مرورًا بالعاصي فالجزيرة والساحل، توحّدُ السوريين معيشةٌ تُظللها عتمة الأيام، وتتعطل الأعمال فيها بسبب غياب الكهرباء وغلاء أسعار الحلول والبدائل.
19/5/2023
رأي وتحليل
هل كان يسوع ثائرًا؟
إنْ كان من دُعيا باللّصين ثائرين، فهل كان يسوع ثائرًا أيضًا؟ لعلّ كتّاب الأناجيل أسقطوا بعضًا من المادة المتفجرة سياسيًّا من أجل التقرّب من السّلطات.
7/4/2023
رأي وتحليل
غرامشي العربي‎
كتب مهدي عامل أنّ العرب وُصِموا بالتخلّف. كأنّهم لا يقوون على شيء سوى الفشل. لكنّ خراب العرب لا يعود إلى ثقافتهم بل إلى ما أصابهم.
16/9/2022
رأي وتحليل
ما يتقاسمه اليسار “اليقظ” واليمين البديل‎
أظهرت حربُ روسيا في أوكرانيا أنَّ التصدّعاتِ السياسيّةَ المُمَيِّزةَ لعصرِنا زائفةٌ في الأساس. وفي حين يمثّل الكرملين اليمينَ البديل، وتقومُ أوروبا مَقام المؤسسةِ الليبرالية الصائبة سياسيًّا، يتنازع..
10/8/2022
ثقافة
ما بعد المركزيّة الأوروبيّة
في كتابه "المركزيّة الأوروبيّة"، قدّم سمير أمين نقدًا للمزاعم حول كيفيّة تطوّر الرأسمالية في أوروبا، ورأى أنّ الحكاية عن رأسمالية ناشئة من خاصيّتين أوروبيّتين داخليتّي المنشأ هما العقلانية والغَلَبَة..
8/6/2022
رأي وتحليل
هل ثمة أخطار تُحْدِقُ بالاقتصاد العالمي؟
ما الذي يقوله وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس عن تبعات الحرب الأوكرانية وقبلها جائحة "كورونا" على الاقتصاد العالمي؟ وأين تتحمّل الدول الكبرى، برأيه، مسؤولية أزمة اقتصاديّة عالميّة بدأت..
4/5/2022
رأي وتحليل
ما الذي يجعل الغرب المسؤول الأول عن الأزمة الأوكرانية؟
المفكر الأميركي جون ميرشايمر يقدّم في هذه المقالة تفسيرًا للحرب في أوكرانيا، مفاده أن الأمر لا علاقة له بإحباط طموحات روسيا التوسعيّة، بل بأهداف "الناتو" والتهديد الذي يمثله لروسيا.
28/3/2022
رأي وتحليل
ما الذي يعنيه الدفاع عن أوروبا؟
يعود الفيلسوف السلوفيني، سلافوي جيجيك، في هذه المقالة لانتقاد ازدواجية المعايير الأوروبية حيال اللاجئين. وهو يرى أن الطريق الأمثل لدفاع أوروبا عن نفسها يتمثل بتقديمها خيارات أفضل من تلك التي تقدمها..
4/3/2022
رأي وتحليل
هل كان "اغتصاب" أوكرانيا حتميًا؟
منذ بعضٍ من الوقت وبوتين يستخدم "لغةً جنسية" عنيفة لدى الإشارة إلى أوكرانيا، يهاجمها الفيلسوف والناقد الثقافي السلوفيني سلافوي جيجك في هذه المقالة.
28/2/2022
ميديا
الحرب إذ تحكيها السينما
في ذكرى الحرب الأهلية، عرض لثلاث سردياتٍ سينمائية توثّق يوميات من عاشها وما زال، وتنبش عناوين نقاشاتٍ لم تجر.
14/4/2021
ثقافة
عن غدٍ سوريّ سيأتي...
كولاج سوري لأفراد أرادوا مقارعة الموت بما هو أجمل.
18/3/2021
ميديا
Beirut Explosion: How to Donate
انفجار بيروت: كيف يمكنك أن تتبرّع
5/8/2020
رأي وتحليل
ديفيد هارفي: عن الحاجة إلى استجابة جماعية لمأزق كورونا
تُعدّ الأزمة التي أحدثها وباء كورونا والإجراءات الإسعافية اللازمة للخروج من هذه الأزمة فرصةً للتفكير في كيفية بناء مجتمعٍ مختلف لا يكون رهينةً لرأس المال. يعالج المفكر الماركسي وأستاذ الجغرافيا..
8/5/2020
ثقافة
طارق إمام: ذاكرة النّص جزءٌ من حاضره
طارق إمام روائي مصري نال جوائز أدبية مصرية وعربية عدّة، منها الجائزة الأولى لوزارة الثقافة المصرية 2004-2005، وجائزة ساويرس في الرواية عن رواية "هدوء القتلة" عام 2010، وجائزة ساويرس عن مجموعته..
2/5/2020