كاتب ومترجم سوري، ترجم عشرات الكتب الفكرية والنقدية وسواها. ترأس تحرير الأعداد الأولى من مجلة "جسور" الفصلية التي تصدر عن وزارة الثقافة السورية وتعنى بالترجمة ودراساتها. وكان عضوًا في هيئة تحرير مجلة "الآداب العالمية" التي تصدر عن اتحاد الكتاب العرب. وعمل مديرًا لتحرير الأعداد الأولى من مجلة "تبيّن" الفصلية المحكمة المعنية بالدراسات الفكرية والثقافية التي تصدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات". له كثير من الدراسات والأبحاث ومقالات الرأي في عديد الدوريات والصحف.

ثقافة
نوبل الآداب 2022 لآني إرنو: الرواية، السّيرة، الطبقة‎
نالت آني إرنو جائزة “نوبل” للآداب لهذا العام وهي تركز في أعمالها على الرواية السيرية الذاتية التي تستكشف العواطف البشرية والخلفية الطبقية والثقافية للشخصيات والحياة الخاصة بصدق وجرأة لا تتزعزع وبنثر..
7/10/2022
ثقافة
جابر عصفور بين أسلافه والمستقبل: تأملات في "المشروع القومي للترجمة"
كان جابر عصفور يعي أخطار التقوقع في مجال واحد، وضرورة تحقيق التوازن بين المعارف الإنسانية في المجالات العلمية والفنية والفكرية والإبداعية، بحيث لا تتركّز الترجمة على مجال معين، بينما تظلّ بقية..
27/6/2022
ثقافة
رسالة مفتوحة إلى مجلس أمناء جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي
يبدو أنَّ من استؤمن للوقوف على تسيير هذه الجائزة وإدارتها غير حريص على حفظ الأمانة، علاوةً على خلوّ سجلّه، من حيث النتاج، مما يؤهّله للوقوف على رأس جائزة بمثل هذه الأهمية والتخصص.
15/1/2022
ثقافة
مفارقات جابر عصفور
يستعيد جابر عصفور رؤية الشيخ محمد عبده إلى التعليم، ويراهن عليها كاستراتيجية للتغيير. وإذ يبدو ذلك غريبًا في عصر تدهور فيه التعليم العربي والأكاديميا العربية، فإننا نكون أمام مفارقة أخرى من مفارقات..
31/12/2021
رأي وتحليل
مُهَوِّشُو "يسار النصرة" ومصائرهم: ياسين الحاج صالح وسيلة إيضاح
لا تتحددطبيعة الثورات بطبيعة من تثور عليهم فحسب، بل أيضاً بطبيعة الفئات التي تقودها وخطوطها السياسية وتكتيكاتها وأشكالها النضالية المتّبعة وحلفائها الإقليميين والدوليين.
9/11/2021
رأي وتحليل
اليسار في سوريا: من التغيير الوطني الديمقراطي إلى الخراب
لم يكن اليسار السوري عموماً بالغائب عن الحراك، على الرغم من الطابع الشعبي غير الحزبي الذي غلب في المراحل السلمية الأولى، وشكّلت المراهنة على التصاعد التدريجي لنضالات السوريين وعلى نبذ السلاح والتدخّل..
11/4/2021
رأي وتحليل
الثالث الغائب: أو عن ثورة بلا ثوّار
يشكّل القطاع العام بؤرة تتجمّع فيها الخيوط الأساسية لبنية سوريا ومصيرها، بعيداً عن التحليلات الدينية والطائفية والليبرالية الجديدة، ويمكن أن تتركز فيها المطالب الجوهرية للسوريين، لا سيما هذه الأيام،..
18/3/2021
ثقافة
ما النِّسوية، وما الجندر؟
تحاول هذه المقالة التقرّب، بإيجاز شديد، من مفهومين، هما: النِّسوية، والجندر. فهذان المفهومان، بخلاف ما يبدو للوهلة الأولى، ليسا بديهيين أو واضحين بذاتهما، ولا هما محلّ اتفاق عام حتى بين النسويين..
8/3/2021
رأي وتحليل
المتحوّل اليساري في الميدان: بصدد طلب التدّخل الخارجي
المتحوّل اليساري هو الذي ينسب إلى "المشرق" أو إلى "نا" جمعيّة غامضة وهم المراهنة على أميركا في قضايا الديمقراطية والتحرر القومي. ما من سوري إلا بات يعلم ما الذي يعنيه الوهم والانخداع هنا من مساهمة في..
17/1/2021
رأي وتحليل
رحل مارادونا موج البحر، قولوا للملك الأحمق
اقترح مارادونا في نهاية التسعينيات عقد مباراة كرة قدم بين العراق والولايات المتحدة: "إذا فاز العراق يُرفع الحصار فوراً وإذا خسر فالوضع هو هو. سألعبُ مع المنتخب العراقي ولتجمع الولايات المتحدة أفضل..
26/11/2020
رأي وتحليل
كانت تُسَمَّى فلسطين، ستبقى تُسَمَّى فلسطين
على أطراف اتفاقيات التطبيع، ومن يقفون خلفهم ومن يغذّون السير على طريقهم، ألّا ينسوا "خطر" الشعوب قريب العهد ولا إصرار هذه الشعوب، بخلافهم وبخلاف كتبتهم، على الربط بين فلسطين والحريات والعدالة
14/9/2020
رأي وتحليل
رجلٌ في خفّين من نار: مهدي عامل والحضور في الغياب
لعلّ مهدي عامل من أوائل المفكّرين العرب، ماركسيين وغير ماركسيين، الذين رأوا أنَّ الرأسمالية التي طاولت العالم كلّه لم تطاوله على النحو الواحد المتجانس ذاته؛ وأنَّ قوانينها العامة أو الكونية لا توجد..
18/5/2020
رأي وتحليل
المتحوّل "اليساريّ" في الميدان: بصدد الطائفية
اللافت في انزلاقات اليوم إلى المنطق الطائفي قياساً بانزلاقات الماضي (كما لدى اليساريين الذين تناولهم مهدي عامل) أنّها بعيدة عنها كلّ البعد معرفياً وأخلاقياً، الأمر الذي يجعلنا نضع كلمة "يساريّ" حين..
13/5/2020
ثقافة
عن الرقابة والخوف
أرى، في مشهد أول، آلاف المخبرين وعناصر الأمن وقد اسْتُنْفِروا على مدى نصف عام في مدن البلاد كلّها يتتبّعون، ويقتحمون، ويقنصون، ويزّجون في الأقبية الرطبة ما يقارب آلافاً ثلاثةً من " البشر"، تهمتهم..
20/3/2020
ثقافة
جئتُ مصر وشربتُ من نيلها
في "يوم المترجم"، كرّم "المركز القومي للترجمة" في القاهرة الزميل الدكتور ثائر ديب. ويعرّف المركز هذا اليوم بأنه مناسبة سنوية "لتكريم أحد كبار المترجمين المصريين وأحد كبار المترجمين العرب". والزميل..
27/12/2019

ثائر ديب